الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

مصر وإيطاليا تطلقان مشروع التجارة الخضراء بتمويل 55 مليون جنيه




فايزة أبو النجا
وافقت لجنة إدارة المقابل المحلى لمبادلة الديون الايطالية خلال اجتماعاتها اليوم الثلاثاء برئاسة فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى وكلاوديو باتشيفيكو سفير إيطاليا لدى مصر على المستندات الفنية الخاصة بمشروع التجارة الخضراء من خلال برنامج مبادلة الديون الايطالية الذى تديره وزارة التعاون الدولى.

ويبلغ إجمالى التمويل المخصص لهذا المشروع حوالى 55 مليون جنيه وهو يعد إحدى الأدوات الرئيسية التى يمكن من خلاله تعزيز الموقف التنافسى للصادرات الزراعية المصرية من الخضر والفاكهة، ويتضمن المشروع 4 محاور متكاملة تبدأ من رفع مستوى الجودة لهذه الصادرات إلى تسهيل التمويل المقدم للمزارعين والمنتجين ودعم الخدمات اللوجيستية وأخيرا وضع برنامج لتوفير معلومات لحظية عن الأسواق المختلفة واحتياجاتها.

كما وافقت اللجنة على تنفيذ مشروع إنشاء مخبز آلى جديد فى إطار الشريحة الثانية لبرنامج مبادلة الديون بالتنسيق مع برنامج الغذاء العالمى.

يشار إلى أن برنامج مبادلة الديون الايطالية يعد إحدى الآليات المبتكرة لتمويل التنمية ويتم من خلاله تخصيص المقابل المحلى لمبلغ الدين لتمويل مشروعات تنموية فى مختلف المحافظات المصرية، كما سبق أن تم توقيع الاتفاق الخاص بالشريحة الثانية لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية بين مصر وإيطاليا فى عام 2007 بمبلغ 100 مليون دولار لتمويل عدد من المشروعات التنموية وفقا لأولويات خطة التنمية فى مصر.

واتفق الجانبان الإيطالى والمصرى على مد صلاحية الاتفاق الخاص بالشريحة الثانية لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية بين مصر وإيطاليا إلى يونيو 2014 لتحقيق أقصى استفادة ممكنة وتم بالفعل الانتهاء من الشريحة الأولى للبرنامج بمبادلة 150 مليون دولار ساهمت فى تمويل 53 مشروعا تنمويا امتدت أنشطتها لتشمل أربع وعشرين محافظة مصرية.

كما يجرى حاليا التفاوض مع الجانب الايطالى لإتاحة الشريحة الثالثة من برنامج المبادلة بمقدار 100 مليون دولار تنتهى بها المديونية الحكومية المستحقة للحكومة الإيطالية والتى تم بالفعل التوقيع عليها فى 2010.

وأشار الجانبان إلى مشروع "الترويج لحقوق الأطفال وتمكين الأهالى فى محافظة الفيوم والذى سيوقعه وزير الصحة الدكتور عمرو حلمي مع السفير الإيطالى لدى القاهرةكلاوديو باتشيفيكو.

من ناحية أخرى، تم الاتفاق على الإسراع فى إجراءات مشروع معهد التمريض فى بورسعيد بالإضافة إلى مشروعى إقامة مدرسة الفنون وترميم الآثار بمبلغ 16.5 مليون جنيه ومشروع تنمية مدينة ماضى فى الفيوم بمبلغ 10 ملايين جنيه ويتم تنفيذهما مع المعهد الأعلى للآثار.

وأكد السفير الإيطالى استعداد بلاده لإعادة فتح المكتبة الإيطالية فى بورسعيد والكائنة خلف الحديقة التاريخية وأغلقت منذ عام 1967 وذلك بناء على طلب أبو النجا نظرا لما لهذه المكتبة من دور فى الترويج للمعرفة والإنارة والتبادل الثقافى بين مصر وإيطاليا والتى تعد رمزا للشراكة المصرية الإيطالية.
المصدر
http://gate.ahram.org.eg/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق